إيران تعلن استعادة “السيطرة الصارمة” على مضيق هرمز وتتوعد واشنطن بسبب الحصار

الأخبار55 - مراسلة

إيران تعلن استعادة “السيطرة الصارمة” على مضيق هرمز وتتوعد واشنطن بسبب الحصار

أعلنت إيران، اليوم السبت، استعادة ما وصفته بـ”السيطرة الصارمة” على مضيق هرمز، أحد أهم الممرات البحرية الاستراتيجية في العالم، وذلك رداً على استمرار ما تعتبره “حصاراً أميركياً” يستهدفها، في خطوة تصعيدية تعيد التوتر إلى المنطقة وتثير مخاوف الأسواق العالمية من اضطراب إمدادات الطاقة.

وجاء هذا الإعلان بعد يوم واحد فقط من قرار إيراني سابق كان يقضي بإعادة فتح هذا الممر البحري الحيوي أمام حركة ناقلات النفط والسفن التجارية، ما يعكس تغيراً سريعاً في موقف طهران وسط احتدام الصراع السياسي والاقتصادي مع واشنطن.

وقال مقر “خاتم الأنبياء”، الذي يعد غرفة العمليات المركزية للقوات المسلحة الإيرانية، إن “الجمهورية الإسلامية وافقت بحسن نية على السماح لعدد محدود من ناقلات النفط والسفن التجارية بالمرور عبر مضيق هرمز”، غير أن “الأميركيين يواصلون ممارسة القرصنة والنهب تحت ما يسمى بالحصار”، وفق تعبير البيان.

وأضاف المصدر ذاته، في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، أن هذا الوضع دفع طهران إلى التراجع عن قرارها السابق، مؤكداً أن “السيطرة على مضيق هرمز عادت إلى وضعها السابق”، وأن هذا الممر البحري الاستراتيجي “يخضع لإدارة ورقابة صارمة من قبل القوات المسلحة الإيرانية”.

ويعد مضيق هرمز شرياناً رئيسياً لتجارة النفط والغاز في العالم، إذ تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات الطاقة القادمة من منطقة الخليج نحو الأسواق الدولية، ما يجعل أي اضطراب أو تشديد في الرقابة عليه مصدر قلق بالغ للدول الكبرى والمستوردين، وقد ينعكس بشكل مباشر على أسعار النفط وحركة التجارة العالمية.

وتأتي هذه التطورات في سياق تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، في ظل استمرار العقوبات الاقتصادية والضغوط السياسية، وهو ما ينذر بمرحلة جديدة من التصعيد قد تؤثر على الاستقرار الإقليمي والدولي

إقرأ أيضا

Add your first comment to this post

تابعنا على >>