وقفة احتجاجية إنذارية صباح الجمعة أمام إعدادية العروي 2
في تطور جديد لما أصبح يُوصف محليًا بـ”أزمة التسيير التربوي” داخل الثانوية الإعدادية العروي 2، أعلنت لجنة المؤسسة التابعة للجامعة الوطنية للتعليم (FNE) – التوجه الديمقراطي، عن تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية صباح يوم الجمعة 23 ماي الجاري على الساعة 10:30، تضامنًا مع أستاذ تعرض لما وصفته النقابة بـ”استهداف جبان وكيدي” من طرف مديرة المؤسسة.
ويأتي هذا الشكل الاحتجاجي، حسب بيان توصلت الجريدة بنسخة منه، ردًا على تراكم ما اعتُبر إخفاقات تدبيرية وسلوكات إدارية غير مسؤولة من قبل المديرة، والتي تمثلت – وفق البيان – في إصدار مذكرة تدعو لعقد المجالس التعليمية خارج أوقات العمل الرسمية، وتحرير تقارير “كيدية” في حق أساتذة معروفين بجديتهم ونضالهم النقابي.
البيان أشار إلى أن المديرة “تواصل تراكم الفشل والهفوات، وتؤكد مرة أخرى على عشوائية في التسيير” من خلال قراراتها التي تمس بحقوق الأطر التربوية وتربك السير العادي للموسم الدراسي. كما تحدث عن تقرير موجّه إلى المديرية الإقليمية ضد أحد الأساتذة، اعتبرته النقابة محاولة لتصفية حسابات ضيقة “باستغلال قاصرين”، وهو ما اعتُبر تجاوزًا خطيرًا ومرفوضًا تربويًا وقانونيًا.
وفي ذات البيان، طالبت لجنة المؤسسة الجهات الإقليمية المعنية بقطاع التعليم بـ”التحرك العاجل” وإيفاد لجنة للتقصي والتحري في مجريات ما يحدث داخل المؤسسة، من أجل إنصاف الأستاذ المستهدف، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المديرة التي قالت اللجنة إنها راكمت عدة تقارير سلبية دون محاسبة واضحة.
كما عبّرت اللجنة عن استغرابها من صمت المديرية الإقليمية، وعن استمرار توجيه استفسارات مبنية على “معطيات مغلوطة” ضد مناضلات داخل المؤسسة، في ما اعتُبر شكلًا آخر من التضييق على العمل النقابي الجاد.
واختتم البيان بتأكيد مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، على استعدادهم لتصعيد أشكالهم النضالية، مع دعوة كافة الغيورين على كرامة نساء ورجال التعليم للحضور المكثف في الوقفة الاحتجاجية يوم الجمعة صباحًا أمام الثانوية الإعدادية العروي 2، دفاعًا عن ما تبقى من كرامة المدرسة العمومية وحرمة الأطر التربوية.







Add your first comment to this post