24 ساعة

يخلد الشعب المغربي اليوم الذكرى 102 لمعركة انوال الخالدة

يخلد الشعب المغربي وفي طليعته رجال الحركة الوطنية وأسرة المقاومة وجيش التحرير ، اليوم الجمعة (21 يوليوز) ،الذكرى 102 لمعركة أنوال التي حققت فيها قبائل الريف المجاهدة بقيادة البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي انتصاراساحقا على الإسبان.

وأبرزت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في مقال بالمناسبة، أنه منذ مطلع القرن العشرين ،وتحديدا في الفترة ( 1907-1912) ، قاد الشريف محمد أمزيان مقاومة شرسة ضد الإسبان، وخاض عدة معارك ضد قواتالاحتلال حقق خلالها انتصارات باهرة، وظل صامدا في وجه الاحتلال إلى أن سقط شهيدا في ساحة الشرف والكرامة يوم15 ماي 1912.

وجاءت مقاومة البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي كامتداد لهذه المقاومة الريفية في الزمان والمكان، حيث استطاعبفضل شخصيته القوية والمتزنة هيكلة حركة المقاومة سياسيا وعسكريا، لتشمل مناطق الشمال بكاملها، كما تميزتحركته عن سواها من الحركات التي واكبتها بالقوة والتنظيم والهيكلة والتخطيط المحكم.

لقد كانت معركة أنوال في يوليوز من سنة 1921 بمثابة الضربة القاضية للقوات الإسبانية بفضل الأسلوب المتطور علىمستوى الفكر السياسي والاستراتيجي. وبعد مواجهات ضارية مع القوات الإسبانية، وصل قائدها العام الجنرالسيلفستر المعروف بحنكته العسكرية على رأس قوة عسكرية كبيرة لفك الحصار عن قواته، لكنه عجز واضطر إلىالانسحاب والتراجع إلى مليلية، فلاحقه المجاهدون بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي. وانتهت هذه المعركة الكبرىبمنطقة أنوال بانتصار ساحق للمجاهدين الريفيين، مما شكل ضربة موجعة لإسبانيا التي منيت بخسائر ثقيلة حيثقدر عدد القتلى بالآلاف من بينهم الجنرال سيلفستر، كما غنم المجاهدون أسلحة عصرية عديدة ومتنوعة.

وبعد هذه الهزيمة النكراء، تراجعت القوات الإسبانية الغازية وتمركزت بمدينة مليلية، بينما حظيت حركة المجاهدينبمساندة العديد من الهيآت والحركات التحريرية في العالم.

لقد أربكت الحرب الريفية حسابات الاحتلال الإسباني الذي اهتزت أركانه واضطر بذلك للتفاوض مع المجاهدين لحفظ ماءوجهه.

وبالرغم من تحالف قوات الاستعمارين الإسباني والفرنسي، استطاع محمد بن عبد الكريم الخطابي وأتباعه الصمود فيوجه قوات الظلم والطغيان لمدة سنة كاملة، دخل خلالها في مفاوضات معهما، فعقدت عدة اجتماعات مع القوتينالمتنافستين، أسفرت عن قبول شرط إيقاف الحرب الريفية دون تسليم الأسلحة. وبعد أن تبين لهذا القائد أن هذه الحربغير متكافئة بين الجانبين، فضل تسليم نفسه للاحتلال الفرنسي حقنا للدماء صبيحة يوم 26 ماي 1926.

وتواصل نضال سكان الريف ضمن نضالات الحركة الوطنية المغربية التي قادها بطل التحرير جلالة المغفور له محمدالخامس رضوان الله عليه منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين سنة 1927، عبر محطات نضالية مجيدة إلى أن تحققت إرادةالعرش والشعب بأفول عهد الحجر والحماية وبزوغ شمس الحرية والاستقلال.

وإن أسرة المقاومة وجيش التحرير وهي تخلد هذه الذكرى المجيدة لتتوخى استحضار بطولات ملحمة التحرير والإشادةبفصولها ورجالاتها وتنوير أذهان الناشئة والأجيال الصاعدة والقادمة بمعانيها تحصينا لها في مسيرات المغرب الظافرةدفاعا عن مقوماته التاريخية، وذوذا عن مقدساته الدينية والوطنية وتطلعا إلى إنجاز المشروع المجتمعي الديمقراطيالحداثي الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *