24 ساعة

صور : بعد احتضانها للاجتماعات السنوية للبنك الدولي.. مراكش على موعد مع القمة العربية الروسية دجنبر المقبل

انطلقت في مدينة مراكش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إذ تعد هذه هي أول اجتماعات سنوية للمؤسستين الماليتين الدوليتين تعقد في أفريقيا منذ خمسين عاما.

وتعود الاجتماعات السنوية الأخيرة للمؤسستين الماليتين العالميتين في أفريقيا إلى العام 1973 عندما استضافت كينيا هذا الحدث فيما كانت لا تزال بعض دول القارة تحت سلطة الاستعمار.

و شهد افتتاح الحدث إطلاق كتاب جديد أعده صندوق النقد الدولي حول “سعي المغرب إلى نمو أقوى وشامل”، و يسلط الكتاب، الذي تم تصميمه كجزء من الطريق إلى مراكش 2023، الضوء على التقدم الاقتصادي الذي أحرزه المغرب على مدى العقود القليلة الماضية.

كما يناقش تحدياته المتبقية والأجندة الجديدة للإصلاحات الهيكلية التي تهدف إلى تحويل نموذج التنمية في البلاد، من خلال جعله أكثر توجها نحو القطاع الخاص وتعزيزه بشكل شامل.

من جهة أخرى، من المرتقب أن تحتضن المدينة الحمراء حدثا عالميا آخر و الذي يتجلى في القمة العربية الروسية خلال شهر دجنبر المقبل.

و وفق ما أعلن عنه موقع “الأحداث الأمريكية” نقلاً عن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، فإن هذه القمة المتميزة ستنعقد بمراكش على غرار اجتماعات البنك الدولي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *