24 ساعة

‎روبورتاج: وزير الفلاحة و عامل الناظور يعطيان انطلاقة أشغال عصرنة السقي بسهل “ݣارت”-

حل، ظهيرة اليوم الجمعة، بجماعة أولاد ستوت، قرب زايو، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، محمد الصديقي، من أجل إعطاءانطلاقة أشغال مشروع عصرنة قطاعات الري الذي سيستفيد منه سهلݣارتبجماعة تزطوطين.

ويشمل المشروع بناء صهريجين للتخزين ولتنظيم عملية السقي بسعة إجمالية تبلغ 260 ألف متر مكعب. وبناء وتجهيز محطة الضخالرئيسية. وإنجاز أنبوبي الدفع لمحطة الضخ الرئيسية على طول 2.6 كلم.

المشروع يتضمن أيضا بناء وتجهيز ثلاث محطات للضخ. وبناء وتجهيز ثلاث محطات لتصفية المياه. بجانب إنجاز 4108 مأخذ مائي فرديبالإضافة إلى أنابيب التوصيل والتوزيع.

وسيتم التحكم في المحطة عن بعد من خلال إنجاز معدات لهذا الغرض. ثم تجهيز الضيعات بنظام الري بالقطرات. كما أن المشروع يشملدعم وتأطير المستفيدين.

وتبلغ المساحة المستفيدة من هذا المشروع 13500 هكتار، والتي ستنتقل من نظام الري بالرش إلى نظام الري بالتنقيط. فيما يبلغ عددالمستفيدين 3325 فلاحا ومستغلا، علما أن المنطقة المعنية تعرف انتشارا واسعا لزراعة الشمندر السكري والخضروات وأشجار مختلفة.

هذا المشروع الاستثماري تبلغ تكلفة أشغاله 885 مليون درهم للتجهيز الخارجي، و500 مليون درهم للتجهيز الداخلي. تساهم فيها الدولةمن خلال الميزانية العامة، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وبهدف المشروع إلى الاقتصاد في استهلاك الماء بمقدار 15 مليون متر مكعب في السنة، واقتصاد استهلاك الطاقة، وتحسين جودة مياهالري من خلال أنظمة التصفية والترشيح، بجانب تحسين دخل الفلاحين وتوفير مناصب الشغل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *