24 ساعة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدعو إلى احترام الحق في الصورة خلال تغطية زلزال الحوز

أطلقت النقابة الوطنية للصحافة المغربية نداء بخصوص احترام الحق في الصورة، خلال التغطيات الإعلامية للزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز.

وأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بيان لها، إن ميثاق أخلاقيات المهنة الصادر عن المجلس الوطني للصحافة ينص في المادة الرابعة على أن ” لكل شخص الحق في تملك صورته وطرق استعمالها من طرف الغير، اللهم إلا إذا كانت الصورة المستعملة تدخل في إطار ضرورات الإخبار أو مبررة موضوعيا بمصلحة عامة، أو إذا كان المعني شخصية عمومية، أو موافقا على التقاط صورته “.

وأكدت النقابة، أنها تقدر مجهودات وحماس الصحفيات والصحفيين في متابعة الحدث، والتباري في تحقيق السبق كحق مهني مشروع، إلا أنها نبهت العاملين في الميدان إلى “الالتزام بميثاق أخلاقيات المهنة، خصوصا الحق في الصورة، وبالأخص صور الأطفال وألا يتم أخذها إلا بموافقة صاحبها، كما نناشد هيئات التحرير لممارسة مهام التحري قبل النشر درءا من المساس بحقوق الآخرين”.

وفي ختام البيان أشارت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إلى أن أي دليل لتغطية أخبار الكوارث الطبيعية يتضمن هذه الاحترازات، داعية “جميع الزميلات والزملاء” إلى عدم السقوط في فوضى النشر التي تعرفها تغطية هذا الحدث الأليم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *