24 ساعة

‎المغرب يراهن على برنامج “متطوع” في تطوير المهارات وتنمية قدرات الشباب

تحت شعارشباب نشط وملتزم ومسؤول، أطلق المهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل، اليوم الاثنين، برنامجمتطوعالوطني،الذي يستهدف الشباب المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة، بهدفوضعهم في وسط يقوي شعور الانتماء للوطن والاستقلالالذاتي والحس بالمسؤولية”.

وقال بنسعيد، خلال ترؤسه مراسيم إطلاق البرنامج سالف الذكر، إنهاته المبادرة تهم بالأساس الشباب المغربي، من خلال تطويرمهاراتهم الخاصة وتنمية قدراتهم المعرفية والنقدية”.

وأضاف المتحدث عينه: “طموحنا هو ترسيخ الحلم المغربي لدى الشباب، مع تجسيد الشخصية القوية لديهم، وإرساء الوعي بأهمية المساهمةالاقتصادية بداخل المجتمع المغربي”.

وتابع وزير الثقافة والشباب والتواصل: “تحويل التجربة والموهبة الخاصة إلى انطلاقة مهمة من أجل مسار مستقبلي ناجح، مبرزا أهدافمتطوعأمام المشاركين، مبينا لهم أنهمن الضروري أن تتشبثوا بأحلامكم، لأن لا خيار لكم داخل هذا البلد غير النجاح؛ ليس فقطبالاعتماد على الدراسة بل بالممارسة والتكوين والعمل المستمر”.

وشدد المسؤول الحكومي ذاته على أننجاح المشاركين في البرنامج سيرغم الآخرين من محيطهم على أن يماثلوا خطواتهم؛ ما سيجعلالمجتمع يعيش على وقع فرص ناجحة”.

واستدل بنسعيد، خلال كلمته، بـإنجاز أسود الأطلس في مونديال قطر، مشيرا إلى أنوصول المنتخب إلى نصف النهائي يجب أنيرافقه شعور النجاح والثقة لدى الشباب المغربي في أية محطة مستقبلية”.

وبخصوص تفاصيل البرنامج، فإن مؤسسات القرب التابعة للوزارة الوصية والجمعيات المحلية ستلعب دورا حاسما في تطوير برنامجمتطوععبر مختلف أقاليم المملكة.

وشدد المشاركون، في تصريحات متفرقة لهسبريس، على أنهاته الفرصة جد قيمة من أجل بناء شخصية قوية، لها اطلاع بأهم التحدياتالتي تواجه عالم شباب اليوم. كما تعتبر منفذا علميا مهما، إذ تضم ورشات تكوينية على مختلف الأصعدة والميادين”.

ويضم برنامجمتطوعمشروعاليقظة المدنية والمواطنة، الذي سيمتد على مدى أسبوع كامل عبر تنظيم لقاءات وأمسيات مواطنة، بغيةتفعيل حس الوعي بالمسؤولية لدى الشباب المشاركين. وإلى جانب المشروع سالف الذكر، يضم البرنامج مشروعا آخر تحت اسمالممارسةالمواطنة، الذي يعتمد بالأساس على التدريبات الميدانية لمدة أسبوعين كاملين، في أنشطة ومهمات في مجالات الصحة والبيئة والثقافة ثمالرياضة والترفيه التربوي.

جدير بالذكر أن برنامجمتطوعالوطني يمتد من اليوم الاثنين 24 يوليوز الجاري إلى الثلاثين منه، بمشاركةكبيرةمن الشباب المغربيبين 18 و22 سنة بمختلف أقاليم المملكة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *