24 ساعة

‎رسميا.. رئيس الحزب الشعبي بإسبانيا فيجو مكلف بتشكيل حكومة جديدة

كلف عاهل المملكة الإسبانية، الملك فيليبي السادس، اليوم الثلاثاء، رئيس الحزب الشعبي،ألبرتو نونيز فيجو، لرئاسة الحكومة.

وجرى اتخاذ هذا القرار، الذي أعلنته رئيسة مجلس النواب الإسباني، فرانشينا أرمينغول، فيتصريح مؤسساتي بعد اجتماعها مع الملك الإسپاني فيليبي السادس، بعد يومين منالمشاورات التي أجراها العاهل الإسباني مع زعماء سبعة أحزاب سياسية ممثلة في مجلسالنواب.

وحسب المدة 99 من الدستور الإسباني، بعد الانتخابات العامة، يقترح الملكبعد التشاور معالممثلين المعينين من قبل المجموعات السياسية ذات التمثيل البرلماني، ومن خلال رئيس مجلسالنواب، مرشحا لرئاسة الحكومة”.

وفاز الحزب الشعبي الإسباني في الانتخابات العامة المبكرة التي تم في 23 يوليوز في إسبانيا بحصوله على 32,91 في المائة من الأصوات و137 مقعدا في مجلس النواب، يليه حزب العمال الاشتراكي الإسباني الذي حصل على 31,77 في المائة من الأصوات و121 مقعدا.

وجاء الحزبان الرئيسيان في إسبانيا، حسب هذه النتائج، يليهم حزب فوكس اليميني المتطرف بحصوله على 12,40 بالمائة من الأصوات (33 مقعدا)، والحزب اليساري المتطرف سومار بحصوله على 12,29 بالمائة من الأصوات (31 مقعدا).

وحصل الحزب الجمهوري اليساري الكاتالونيا على نسبة 1,93 بالمائة من الأصوات و7 مقاعد، ونال حزب (معا من أجلكاتالونيا) 1,64 بالمائة من الأصوات و7 مقاعد، وانتزع (بيلدو) ستة مقاعد، نفس نتيجة حزب الباسك القومي. كما فازتالكتلة القومية لغاليسيا، وائتلاف الكناري، واتحاد الشعب في نافاري بمقعد واحد لكل منها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *