السعودية تشدد إجراءات الحج وتفرض غرامات تصل إلى 26 ألف دولار على المخالفين والمتسللين
أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن حزمة عقوبات صارمة في إطار الاستعدادات المبكرة لموسم حج 1447 هـ، بهدف ضمان سلامة الحجاج وتنظيم أداء المناسك وفق الضوابط المعتمدة، وذلك مع اقتراب موسم الحج لعام 2026 الذي يرتقب انطلاقه في أواخر شهر ماي المقبل.
وأكدت الوزارة، في بيان رسمي، أنها ستطبق عقوبات مالية وإدارية على كل من يخالف التعليمات التي تفرض ضرورة الحصول على تصريح رسمي لأداء فريضة الحج، مشددة على أن هذه الإجراءات تأتي في سياق الحد من ظاهرة الحج غير النظامي التي تتسبب في الاكتظاظ وتعريض الحجاج لمخاطر صحية وأمنية.
وأقرت الداخلية السعودية غرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال سعودي (حوالي 5.3 آلاف دولار) على كل من يتم ضبطه وهو يؤدي أو يحاول أداء الحج دون تصريح، سواء كان من المواطنين أو المقيمين أو من حاملي تأشيرات الزيارة بمختلف أنواعها، إضافة إلى كل من يحاول الدخول أو البقاء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال الفترة الممتدة من اليوم الأول من شهر ذي القعدة إلى اليوم الرابع عشر من ذي الحجة، أي من 18 أبريل الجاري إلى غاية 31 ماي المقبل.
كما أعلنت الوزارة فرض غرامة مالية قد تصل إلى 100 ألف ريال سعودي (حوالي 26.6 ألف دولار) على كل من يتقدم بطلب إصدار تأشيرة زيارة لشخص قام أو حاول أداء الحج دون تصريح، أو حاول الدخول إلى مكة والمشاعر المقدسة أو البقاء فيهما خلال فترة المنع المحددة.
وشملت العقوبات كذلك كل من يقوم بنقل أو إيواء حاملي تأشيرات الزيارة أو يسهل وصولهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال الفترة ذاتها، حيث سيتم تطبيق نفس الغرامة الثقيلة على المتورطين في هذه الأفعال.
وفي خطوة أكثر صرامة، قررت الداخلية السعودية ترحيل المتسللين للحج من المقيمين والمتخلفين عن المغادرة، ومنعهم من دخول المملكة لمدة تصل إلى 10 سنوات، في محاولة لردع المخالفين والحد من الظاهرة بشكل جذري.
ويأتي هذا التشديد بعد ما شهده موسم الحج لسنة 2024 من تكدس لافت بين الحجاج أثناء أداء المناسك، مع تداول معلومات رسمية عن وجود أعداد كبيرة من المخالفين الذين حاولوا أداء الحج دون تصاريح، وهو ما دفع السلطات السعودية إلى إطلاق حملات أمنية مبكرة خلال الموسم الحالي.
وسبق أن أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية العقيد طلال بن شلهوب أن نجاح إدارة الحشود خلال موسم الحج يعود إلى التزام الحجاج بالتعليمات والضوابط، في حين كشف مدير الأمن العام ورئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق محمد البسامي أن السلطات ضبطت خلال الفترة الماضية 252 حملة حج مخالفة، وأعادت أكثر من 109 آلاف مركبة مخالفة، إضافة إلى إعادة 269 ألف مقيم غير مسجلين بمكة، وضبط 75 ألفا و943 مخالفا لأنظمة وتعليمات الحج ضمن حملة “الحج بلا تصريح”.
وفي سياق متصل، أعلنت هيئة الإحصاء السعودية أن عدد الحجاج خلال موسم 2025 بلغ مليونا و673 ألفا و230 حاجا من داخل المملكة وخارجها، مسجلا تراجعا مقارنة بموسم 2024 الذي بلغ فيه العدد مليونا و833 ألفا و164 حاجا.
ويستمر موسم الحج لمدة ستة أيام، يتنقل خلالها الحجاج بين منى وعرفة ومزدلفة ومكة المكرمة، لأداء المناسك التي تشمل الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ورمي الجمرات ونحر الهدي وطواف الإفاضة ثم طواف الوداع.
وتؤكد السلطات السعودية من خلال هذه الإجراءات أنها عازمة على محاربة الحج غير النظامي، وضمان موسم حج آمن ومنظم، يحفظ سلامة ضيوف الرحمن ويجنب المشاعر المقدسة مظاهر الاكتظاظ والفوضى







Add your first comment to this post