استئنافية الرباط تؤيد الأحكام الابتدائية في حق معتقلي شغب نهائي “كان المغرب 2025”

الأخبار55 - مراسلة

استئنافية الرباط تؤيد الأحكام الابتدائية في حق معتقلي شغب نهائي “كان المغرب 2025”

قضت محكمة الاستئناف بالرباط، في وقت متأخر من ليلة الإثنين-الثلاثاء، بتأييد الأحكام الابتدائية الصادرة في حق المشجعين المعتقلين على خلفية أحداث الشغب التي رافقت مباراة نهائي كأس إفريقيا للأمم “المغرب 2025” بين المنتخبين المغربي والسنغالي.

وجاء القرار بعد جلسة وُصفت بالماراثونية، انطلقت منذ الساعة الثانية من زوال يوم الإثنين، واستمرت لساعات طويلة، تخللتها عدة توقفات، أبرزها تسجيل عارض صحي لأحد المشجعين السنغاليين، ما استدعى نقله إلى مصحة المحكمة لتلقي الإسعافات الضرورية، قبل أن تتحسن حالته ويعود لاستكمال أطوار الجلسة.

وشهدت الجلسة الثالثة ضمن المرحلة الاستئنافية مرافعات مطولة، قدمها دفاع الموقوفين السنغاليين، إلى جانب دفاع الشاب الفرنسي “إ.م” ذو الأصل الجزائري، فضلاً عن مرافعات دفاع المطالبين بالحق المدني، وذلك بالتوازي مع تدخلات ممثل النيابة العامة الذي عرض ملتمسات مرتبطة بالملف على هيئة المحكمة.

وتعود تفاصيل القضية إلى الأحداث التي أعقبت المباراة النهائية، والتي خلفت حالة من الفوضى والشغب، لتتدخل السلطات الأمنية وتباشر اعتقالات في صفوف عدد من المشجعين، تمت إحالتهم على القضاء.

وكانت المحكمة الابتدائية بالرباط قد أصدرت في فبراير الماضي أحكاماً متفاوتة في حق المتابعين، حيث أدانت أربعة مشجعين بثلاثة أشهر حبسا نافذا مع غرامة مالية بلغت 1200 درهم، فيما حكمت على ستة آخرين بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة قدرها 2000 درهم، بينما أدين باقي المتهمين بسنة حبسا نافذا مع غرامة مالية وصلت إلى 5000 درهم.

وبتأييد محكمة الاستئناف لهذه الأحكام، تكون القضية قد دخلت مرحلة جديدة، وسط استمرار النقاش حول ضرورة تشديد الإجراءات القانونية والتنظيمية للحد من أعمال الشغب المرتبطة بالتظاهرات الرياضية

إقرأ أيضا

Add your first comment to this post

تابعنا على >>