24 ساعة

مهرجان الحمار: ندوات علمية، جوائز مالية، تكريمات، فحوصات طبية، وعلاجات جراحية

ختمت جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية، فرع الخميسات، الدورة الثالثة عشرة من فعاليات مهرجان بني عمار زرهون بحملة بيطرية وتحسيسية، استفاد منها مربي الماشية والفلاحون في المنطقة.

ركزت الحملة على تقديم الرعاية البيطرية لحيوانات الفلاحين، وخاصة الحمير والبغال، وشملت فحوصات طبية وعلاجات جراحية، إلى جانب توزيع مطويات إرشادية لتوعية المزارعين بطرق التعامل الإنسانية مع هذه الحيوانات.

واجه فريق عبد الحق البوتشيشي تحديًا بتغيير برنامجه في المهرجان بسبب حالة طارئة لحمار أصيب بتعفن في أحد أرجله نتيجة إهمال صاحبه. تطلبت الحالة تدخلاً جراحياً طارئاً بالتنسيق مع الجمعية المنظمة لتقديم العلاج اللازم.

شهد حفل الختام تنظيم ندوة علمية، أدارها الدكتور إدريس لكريني، بمشاركة الدكتور محمد فخر الدين الذي طرح مداخلة بعنوان “التراث: أية آفاق لاستثماره؟”، مستعرضًا الترابط بين مفاهيم التراث، والثقافة، والحضارة، وتناول سبل الحفاظ على التراث المادي وغير المادي. وأكد أهمية مهرجان بني عمار كوسيلة للحفاظ على التراث المحلي “الغني”، مشيرًا إلى دور الحكايات في الحفاظ على التراث الثقافي.

اختتم المهرجان بتكريم الفائزين في مختلف المسابقات وتسليمهم الجوائز المالية، إضافة إلى تكريم أصحاب المهارات والحرف المهددة بالاندثار. وأسدلت جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة الستار على الدورة بإيقاعات أغنية “العيون عينيا” وأنغام فرقة “ضي الكمرة”

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *