24 ساعة

‎لفتيت : اقليم الناظور عرف إنجاز العديد من المشاريع الكبرى والمهيكلة خلال 20 سنة

كشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عن اهم الشاريع التي تم انجازها باقليم الناظور خلال 20 سنة الاخيرة، وذلك في جواب على سؤالكتابي بمجلس النواب، حول المكانة التنموية لإقليم الناظور ضمن جهة الشرق.

وقال لفتيت في جوابه أن إقليم الناظور عرف منذ الخطاب الملكي التاريخي في 18 مارس 2003، إنجاز مجموعة من المشاريع الكبرىوالمهيكلة في مختلف المجالات، رصدت لها اعتمادات مالية مهمة، حيث ساهمت بشكل كبير في تعزيز البنية التحتية والتجهيزات الأساسيةالتي كان لها الوقع المباشر في تأهيل الإقليم والرفع من جاذبيته، وجعله قطبا اقتصاديا وازنا على المستوى الوطني.

ومن ضمن هذه المشاريع حسب جواب وزير الداخلية إنجاز المركب المينائي للناظور غرب المتوسط الذي سيعزز المكانة الاستراتيجية للإقليمويجعل منه قاطرة للتنمية على مستوى جهة الشرق.

  • مشروع تهيئة موقع بحيرة مارتشيكاالذي يعتبر مشروعا سياحيا رائدا ساهم في الرفع من جاذبية الإقليم الذي أصبح قبلة مفضلةللسياح على المستوى الوطني والدولي.
  • مشروع توسيع المطار الدولي الناظور العروي بغلاف مالي مهم، حيث ساهمت هذه الأشغال في الرفع من الطاقة الاستيعابية لهذهالمنشأة من 600 ألف مسافر إلى مليونين (02) مسافر في السنة.
  • مشروع إعادة بناء المحطة البحرية الجديدة بميناء ببني أنصار بمواصفات معمارية وتقنية عصرية سيعزز القدرة الاستيعابية لهذهالمحطة ويعمل على تجويد الخدمات التي تقدمها.
  • بناء محطة طرقية جديدة بالناظور ستفتح أبوابها قريبا والتي ستساهم في تعزيز التجهيزات الأساسية وهيكلة قطاع نقل البضائعوالمسافرين.
  • مشروع الربط السككي عبر تاوريرت والذي ساهم في تعزيز قطاع نقل البضائع والمسافرين، كما سيعزز هذا القطاع بربط المركبالمينائي للناظور غرب المتوسط بالسكة الحديدية.

واضاف الوزير في جوابه ان قطاع الطرق عرف إنجاز عدة مشاريع ساهمت في تعزيز الشبكة الطرقية، منها على الخصوص

  • مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 19 الرابطة بين مدينة وجدة والناظور.
  • إنجاز الطريق الدائري العابر لتراب جماعات بني أنصار، والناظور وازغانغان إلى غاية الطريق الوطنية رقم 16 والذي ساهم فيتنظيم وتخفيف حركة السير والجولان بهذه الجماعات التي كانت تعرف اختناقا خاصة خلال فصل الصيف وعودة الجالية المغربيةالمقيمة بالخارج.
  • إنجاز الطريق الدائري المؤدي إلى مطار الناظور العروي
  • الشروع في أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 16 انطلاقا من مركز جماعة اركمان إلى غاية المركب المينائي غرب المتوسط والذيسيساهم في ضمان سلاسة حركة السير والجولان هذا مع الإشارة إلى أشغال إنجاز الطريق السيار الرابط بين جرسيف والمركبالمينائي غرب المتوسط الذي من المزمع انطلاق أشغاله قريبا.

 

  • أما بخصوص المشاريع المرتبطة بتشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل فعلاوة على منطقة التسريع الاقتصادي التي ستنجز علىمستوى المركب المينائي غرب المتوسط، عرف الإقليم إنجاز مجموعة من المشاريع وأخرى في طور الإنجاز أو مبرمجة، ويتعلق بما يلي:
  • إنجاز الشطرين الأول والثاني من الحضيرة الصناعية بسلوان على مساحة قدرها 70 هكتارا، تحتضن ما يقرب 85 وحدة صناعية؛

منصة لوجستيكية في طور الإنجاز على مساحة 19 هكتارا بتراب جماعةالعروي؛ إبرام اتفاقيتي شراكة تتعلقان بإنجاز منطقة التسريعالصناعي على مستوى جماعةالعرويعلى مساحة 70 هكتارا وأخرى بجماعةزايوعلى مساحة 10 هكتارات؛

  • برمجة إنجاز شطر ثالث على مستوى الحضيرة الصناعية بسلوان على مساحة 70 هكتارا حيث ستساهم هذه المشاريع في توسيعالعرض في مجال العقار المخصص للصناعة وتوفير مزيد من فرص الشغل الجديدة؛إنجاز مدينة الكفاءات والمهن بمدينة الناظورالتي فتحت أبوابها برسم الموسم الدراسي الحالي، وهي مؤسسة من الجيل الجديد في مجال التكوين المهني والتي ستساهم فيتمكين الشباب من التكوين في مجالات متعددة تستجيب لمتطلبات سوق الشغل.
  • وتجب الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى المشاريع الكبرى والمهيكلة السالف ذكرها استفادت مختلف مراكز الإقليم من برامج للتأهيلالحضري ساهمت بدورها في تعزيز وتدعيم البنيات التحتية وتحديث المشهد الحضري للمدن المستفيدة من خلال إنجاز مشاريعتتعلق بالطرق الحضرية والساحات العمومية والمساحات الخضراء وتوسيع الإنارة العمومية وكذا إنجاز مجموعة من التجهيزاتوالمراكز السوسيو رياضية

C7669E83 25B7 4435 BBAC D5F8EA083295

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *