24 ساعة

حماية المستهلك تقدم نصائح لتجنب تعفن لحوم الأضاحي

اقتراب عيد الأضحى المبارك، دعت جمعيات حماية المستهلك المغاربة إلى الالتزام بشروط النظافة والشروط الصحية المتعلقة بشراء، نقل، ذبح، وتخزين لحوم الأضاحي، وذلك لتجنب حالات تعفن اللحوم وتغير لونها، وهي مشكلة تؤدي إلى اضطرار العديد من الأسر إلى التخلص من أضاحيها

عبد الكريم الشافعي، رئيس الفيدرالية الجهوية لحقوق المستهلك بجهة سوس ماسة، أوضح أن ظاهرة اخضرار وتعفن اللحوم تعود أساسا إلى عدة عوامل مرتبطة بالشروط الصحية للذبح والنظافة، بالإضافة إلى شروط التخزين والتجميد

ونصح المستهلكين بالتأكد من سلامة الأضحية قبل شرائها، والحرص على عدم شراء الأضاحي التي تظهر عليها أعراض مشبوهة مثل احمرار العينين أو الإسهال أو سيلان الأنف. كما حث على تجنب نقل الأضحية لمسافات طويلة وتجنب إطعامها الكلأ والاكتفاء بالماء في اليوم الذي يسبق الذبح.

وأكد الشافعي على أهمية شروط النظافة عند الذبح، مشددا على ضرورة الاستعانة بالجزارة المحترفين وتجنب النفخ في الأضحية باستخدام مضخات الهواء. كما نبه إلى ضرورة تجنب ترك الأضحية تحت أشعة الشمس بعد الذبح لفترة طويلة، وتخزين اللحوم في ظروف جيدة، مع تجنب تكديسها في المجمد لضمان التباعد بين القطع المجمدة.

من جهته، أشار بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إلى أن السبب الرئيسي لتعفن واخضرار اللحوم يعود إلى تسمين الأكباش والمواشي عن طريق إطعامها فضلات الدجاج. وطالب بتشديد المراقبة على الطرق خلال فترة ما قبل العيد لمنع نقل فضلات الدجاج إلى حظائر تربية المواشي، وضبط تسويق هذه الفضلات.

وأضاف الخراطي أن عيد الأضحى هذا العام سيأتي في شهر يشهد انخفاضًا في درجات الحرارة، ما قد يقلل من خطر تعفن اللحوم. ومع ذلك، دعا المستهلكين إلى التأكد من شراء أضاحي سليمة صحيا، واحترام الشروط الصحية للذبح، وتنظيف مكان الذبح، وحفظ اللحوم في الثلاجات والمجمدات بشكل صحيح.

وتنظم جمعيات حماية المستهلك حملات تحسيسية لتوعية المواطنين بضرورة الالتزام بهذه الشروط لضمان سلامتهم الصحية وضمان جودة لحوم الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *