24 ساعة

تقنيات السقي بالتنقيط : رحلة بيداغوجية علمية وميدانية مع الاستاذ كمال ابركاني في مشروع مزارع تقوده شركة hachi irigation بسهل كارت

 

في إطار الابتكار والتقدم في مجال العلوم الزراعية، قام الدكتور كمال ابركاني، أستاذ متخصص في العلوم الزراعية بجامعة محمد الأول في الناظور، بتاطير درس ميداني استثنائي لطلابه. وقد انطلقت هذه الرحلة نحو أحدث تقنيات الري، حيث تم التطرق لسقي بالتنقيط في مشروع مزارع تقوده شركة “Hachi Irigation”، بسهل الكارت.

‎وشارك أكثر من ستين طالباً من مختلف مناطق المغرب في هذه التجربة الفريدة . كان الهدف الرئيسي من هذا الدرس الميداني هو فهم عميق لطريقة عمل السقي بالتنقيط واشتغاله وشرح التحديات بالمنطقة، خاصة في ظل التحديات المتزايدة للاحتباس الحراري.

‎وفي تصريحه مع جريدة “الأخبار55″، أكد الاستاذ “كمال ابركاني” أن الهدف الرئيسي من هذا الدرس كان معرفة كيفية تركيب وتشغيل هذه التقنية من طرف الشركة المعنية وكيف يمكن استثمارها في إطار الزراعة المستدامة. تمت هذه النزهة البيداغوجية في سياق مادتين هامتين لماستر البيوتكنولوجيا النباتية: “الإنتاج الزراعي” في السنة الأولى و”الزراعة الرقمية” في السنة الثانية.

‎وفي سياق الاستفادة العلمية والتقنية من هاته التجربة، يتيح هذا النهج للطلاب فرصة لاستكشاف التطبيقات العملية للزراعة الذكية. كما يمكنهم الانخراط في تجارب عملية للسقي الزراعي وسياسات تدبير الماء.

‎وفي مشهد يعكس التحديات والفرص، يأتي هذا المشروع في سياق أكبر لتحسين استخدام الموارد المائية، حيث يُخطط لتحويل منطقة كارث بالعروي إلى مساحة زراعية تبلغ 15 ألف هكتار، سيتم ريها بتقنيات السقي بالتنقيط في المستقبل القريب

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *