24 ساعة

أزمة جديدة بين المغرب و اسبانيا بسبب مليلية؟

طالب حزب “فوكس” اليميني حكومة سانشيز بضمان “اعتراف مغربي صريح” بإسبانية سبتة ومليلية، وبوجود حدود برية بين الرباط ومدريد، معتبرا أن “هذا الأمر سيشعر الإسبان بالراحة”.

جاء ذلك خلال كلمة لنائب الحزب اليميني في لجنة الخارجية بالبرلمان الإسباني، كارلوس فلوريس، الذي أضاف أن “ألباريس ملزم بضمان اعتراف مغربي صريح بإسبانية المدينتين، وأيضا مختلف الجزر الأخرى التي تعتبرها الرباط محتلة”.

وبين فلوريس في معرض حديثه أن “مواقف المغرب بخصوص عدم وجود حدود برية معه وإسبانيا غير قانونية، ولا أساس لها في القانون الإسباني، وحتى المغربي، أو الدولي، وكذا الاتفاقات التي تجمع البلدين”.

واعتبر نائب الحزب اليميني في لجنة الخارجية بالبرلمان الإسباني أن “وجود اعتراف مغربي بإسبانية المدنيتين سيشعر الإسبان بالراحة، وعلى خصوص ساكنة سبتة ومليلية”.

ويأتي هذا الهجوم اليميني الجديد على مغربية المدينتين، وفق مراقبين، في سياق “استغلال سياسي” لمسألة تأخر فتح الجمارك التجارية للمدينتين المحتلتين، وكذا عودة موضوع الهجرة غير الشرعية إلى الواجهة.

في هذا الصدد قال عبد الحميد البجوقي، كاتب ومحلل سياسي مختص في الشأن الإسباني، إن اليمين الإسباني بما فيه “فوكس” تعد إثارته موضوع سبتة ومليلية والمغرب في المؤسسات التشريعية “حالة متوقعة” طيلة فترة الحكومة الحالية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *